ئایا پێش نوێژە فەرزەكان دە جار خوێندنى ( سبحان الله ، لا إله إلا الله ، الحمد لله ، الله أكبر ) سوننەتە یان بیدعەیە؟: ماڵپەڕی وەڵامەکان
ئایا پێش نوێژە فەرزەكان دە جار خوێندنى ( سبحان الله ، لا إله إلا الله ، الحمد لله ، الله أكبر ) سوننەتە یان بیدعەیە؟
بسم الله الرحمن الرحیم
سوپاس و ستایش بۆ خواى گەورە وە درودو سڵاو لە سەر گیانى پێغەمبەرى خوا وە لەسەر خێزان و كەس وكارى ئیماندارو هاوەڵان و شوێن كەوتوانى تا رۆژى دوایى.
یەكێك لەو بیدعانەی كە لە نێو موسڵماناندا ، لە هەندێك لە ناوچەكانی كوردستان ، بڵاوبووەتەوە ، كردنی هەندێك زیكرە لە پێش نوێژە فەرزەكان !! ئەوەش بریتیە كردنی دەجاری هەریەك لە : ( سبحان الله ) ، و ( لا إله إلا الله ) ، و ( الحمد لله ) ، و ( الله أكبر ) ... هتد ، گوایا بەڵگەشیان ئەو فەرموودەیەی ( أم رافع ) ـە ـ ڕەزا و ڕەحمەتی خوای لێبێت ـ كە دەگێڕێتەوە پێغەمبەری خوا پێ‌ی فەرموو : ((يَاْ أُمُّ رَافِع ! إِذَاْ قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ ؛ فَسَبِّحِي اللَّهَ عَشراً ، وَهَلِّليْهِ عَشراً ، وَاحْمِدِيْهِ عَشراً ، وَكَبِّرِيْهِ عَشراً ، وَاسْتَغْفِرِيْهِ عَشراً ، فَإِنَّكَ إِذَا سَبَّحْتَ عَشراً قَاْلَ : هَذَاْ لِي ، وَإِذَا هَلَّلْتَ قَاْلَ : هَذَاْ لِي ، وَإِذَاْ حَمِدْتِ قَاْلَ : هَذَاْ لِي ، وَإِذَاْ كَبَّرْتَ قَاْلَ : هَذَاْ لِي ، وَإِذَاْ اسْتَغْفَرْتِ قَاْلَ : قَدْ غَفَرْتُ لَكَ )) ( السلسلة الصحيحة ، برقم : 3338) ؟!
بەڵام لە ڕاستیدا ئەم فەرموودەیە ـ سەرەڕای ( صحیح ) ـێتی ـ هیچ بەڵگەیەكی ـ بۆ ئەو كردەوەیە لەو شوێنەدا ـ تێدا نیە ، چونكە ئەو فەرموودەیە باس لە زیكری دەستپێكردنی نوێژ دەكات ـ كە پێ‌ی دەووترێت : دعا‌و الإستفتاح ـ ، نەك ئەوەی زیكر و یادێك بێت كە پێش نوێژە فەرزەكان ئەنجام بدرێت ، بێگومان ئەو ڕاستیەش كاتێك ئاشكرا دەبێت كە ڕێوایەت و ڕێگەكانی تری فەرموودەكە كۆبكرێنەوە و بخرێنەڕوو .
ڕوونكردنەوەی ئەوەش لە ووتەیەكی پێشەوا و فەرموودەناسی سەردەم (محمد ناصر الدين الألباني) ـە ـ بە ڕەحمەت بێت ـ كە بەدواداچوونی بۆ فەرموودەكە كردەوە و هەموو ڕێوایەت و ڕێگەكانی كردووە هەروەك فەرموویەتی :
عن أم رافع ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت : يا رسول الله ! دلني على عمل يأجرني الله عز وجل عليه ؟ قال : « يا أم رافع ! إذا قمت إلى الصلاة ؛ فسبحي الله عشراً ، وهلِّليه عشراً ، واحمديه عشراً ، وكبريه عشراً ، واستغفريه عشراً ، فإنك إذا سبحت عشراً قال : هذا لي ، و إذا هللت قال : هذا لي ، وإذا حمدت قال : هذا لي ، وإذا كبرت قال : هذا لي ، و إذا استغفرت قال : قد غفرت لك »
 أخرجه ابن السني في ( عمل اليوم والليلة : 37 ـ 38 / 105 ) ، ومن طريقه الديلمي ( 3 / 1 31 ) ، والحافظ ابن حجر في ( نتائج الأفكار : 1 / 389 ـ 390 ) عن أم رافع ـ رضي الله عنها ـ ... ، وقال الحافظ : هذا حديث حسن ، ورجاله موثقون ، لكن في ( عطاف ) مقال يتعلق بضبطه ، وقد تابعه بُكير بن مسمار عن زيد بن أسلم ، وسمّى ( أم رافع ) ؛ فقال : عن سلمى أم بني رافع ... فذكر الحديث نحوه ، لكن أطلق موضع القول ، والشيخ ( يعني : عطافاً ) حمله على الإرادة ، ووقع لنا من وجه آخر ما قد يدل على أنه داخل الصلاة .
قلت : ثم ساقه من طريق ابن منده ـ أيضاً ـ بسنده الصحيح عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عبدالله بن وهب عن أم رافع أنها قالت : يا رسول الله ! أخبرني بعمل أفتتح به صلاتي ... فذكر الحديث نحوه . قال : وأخرج الترمذي وصححه عن أنس أن أم سليم قالت : يا رسول الله ! علمني كلمات أقولهن في صلاتي ... فذكر نحوه .
وأخرجه أبو يعلى من وجه آخر عن أنس بلفظ : « إذا صليت المكتوبة .. » .
وأفادت رواية هشام بن سعد زيادة راو بين زيد بن أسلم وأم رافع . والله أعلم .
قلت : يشير إلى ( عبدالله بن وهب ) ، ولم يتكلم الحافظ عنه بشيء ، ولا أستبعد أنه ( عبدالله بن وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب الأسدي الأصغر ) ؛ فإنه مدني من هذه الطبقة ، وروى عن أم سلمة ، وروى عنه جمع ، وذكره ابن حبان في ( الثقات : 5 / 48 ) ، وحسن له الترمذي ( 3873 ) . وقال الحافظ في « التقريب » : « ثقة » .
وأما متابعة بكير بن مسمار التي ذكرها الحافظ ؛ فقد أخرجها الطبراني في « المعجم الكبير » ـ بإسناد رجاله ثقات غير شيخ الطبراني ـ نحوه ، كما قال الحافظ ولكنه مختصر عن هذا ، ولذلك خرجته في الكتاب الآخر ( 6620 ) ، ولكنه شاهد جيد لهذا في الجملة . ومثله حديث أنس عند الترمذي وغيره ، وفيه مكان الجملة الأخيرة من حديث الترجمة : « ثم سليه حاجتك ، يقول : نعم ، نعم » . وقد خرجته من أجلها هناك أيضاً ( 3688 ) .
وللحديث شاهد من رواية محمد بن عمرو بن عطاء قال : قال النبي d لسودة : « سبحي الله كل غداة عشراً ، وكبري عشراً ، واحمدي عشراً ، وقولي : اغفر لي ( عشراً ) ؛ فإنه يقول : قد فعلت ، قد فعلت » . أخرجه ابن أبي شيبة في « المصنف » (10/294/9480) من طريق شبيب بن غرقدة عنه .
قلت : وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين ، لكنه مرسل ؛ محمد ابن عمرو بن عطاء : هو القرشي العامري ، تابعي مات في حدود العشرين بعد المائة .
وقد صح من فعله ما يؤكد أن الذكر الوارد في الحديث أنه في الصلاة ، وهو ما جاء من طرق عن عائشة قالت : كان d إذا قام من الليل يفتتح صلاته : كان يكبر عشراً ، ويحمد عشراً ، ويسبح عشراً ، ويهلل عشراً ، ويستغفر عشراً ... الحديث ، رواه أبو داود وغيره ، وهو مخرج في ( صحيح أبو داود : 742 ) ، و ( صفة الصلاة ) )) .
 
لەم ووتەیەوە : داهێنراوێتی ئەو زیكرانە و كردنیان لە پێش نوێژە فەرزەكان دەردەكەوێت ، ئەوەش بەم بەڵگانەی خوارەوە :
 
بەڵگەی یەكەمخـودی فـەرموودەكـەی ( أم رافع ) كـە لـە هـەندێك ڕیوایەتیدا هاتووە : ((عن أم رافـع أنهـا قالت : يا رسول الله   ! أخبرني بعمل أفتتح به صلاتي ... فذكر الحـديث)) ، واتـە : ( أم رافع ) ـ ڕەزا و ڕەحمەتی خـوای لێبێت ـ داوای لـە پێغەمبەری خوا   كرد و فەرمووی : ئەی پێغەمبەری خوا كردەوەیەكم پێ‌ بڵێ‌ ـ یان : فێربكە ـ نوێژەكەمی پێ‌ دەستپێبكەم ... هتـد فـەرمـوودەكـە .
 
بەڵگەی دووەمكردەوەی خودی پێغەمبەری خـوا   هـەروەكو دایكە (عائشة) ـ ڕەزا و ڕەحمەتی خوای لێبێت ـ بۆمان دەگێڕێتەوە ((كان   إذا قام من الليل يفتتح صلاته : كان يكبر عشراً ، ويحمد عشراً ، ويسبح عشراً ، ويهلل عشراً ، ويستغفر عشراً ... الحديث)) ، واتـە : پێغەمبەری خـوا   كـە هەستابایە بـۆ شەونوێژی ، ئـەوا نوێژەكەی بە ووتنی : ( 10 ) جـار لـە هـەریەك لـە : ( الله أكبر ) ، و ( الحمـد لله ) ، و ( سبحـان الله ) ، و ( لا إلـه إلا الله ) ، و ( أستغفر الله ) دەست پێدەكـرد .
هەروەكو لە (شَرِيقٍ الهوزَنِي) دەگێڕنەوە كە فەرموویەتی : 
(( دخلْتُ على عائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَاْ ـ ، فسألْتُها بمَ كانَ رسولُ الله   يفتتحُ إذا هَبَّ مِنَ اللَّيلِ ؟ فقالَتْ : لقَدْ سَألْتَني عن شَيءٍ ما سَألَني عنهُ أحَدٌ قبْلَكَ ! كانَ إذا هَبَّ منَ اللَّيـلِ ، كَـبَّرَ عشراً ، وحَمدَ عَشْراً ، ويسبحُ عشراً وقالَ : (( سُبْحَانَ الله وبِحَمْدِهِ )) عَشْراً ، وقالَ : (( سُبحَانَ الملِكِ القُدُّسِ )) عَشْراً ، واستغفَرَ عَشْراً ، وهلَّلَ عَشراً ، ثمَّ قالَ : (( اللهمَّ اغفِرْ لي واهدنِي وارزُقني وعافني )) وقال : (( اللَّهُمَّ إنَّي أعُوذُ بِكَ مِنْ ضيقِ الدُّنيا ، وضيقِ يَومِ القيامةِ [ يوم الحساب ] )) عَشْراً ثمَّ يفتتح الصلاة ))
 (( السلسلة الصحيحة : ج 13 / ص 141 ، برقم : 3338 ، وصحيح أبي داود ، برقم : 5085 ، وصفة الصلاة : 95 ) .
كەواتە كردنی ئەو زیكرانە لە پێش نوێژە فەرزەكان بیدعەیە ، و پێچەوانەی سوننەتی پێغەمبەری خوایە   ، و هیچ بنەوایەكی لە شەریعەتدا نیە ، خوای پەروەردگاریش زاناترە .
 
وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
 باوكی سوننە عدنان بارام كەلاری
سەردان: ٣,١٧٢ بەش: بیدعە و داهێنراوەکان