فەرموودە (ضعيف) و لاوازەكانی بابەتی (قۆچ) و (قوربانی كردن) کامانەن؟: ماڵپەڕی وەڵامەکان
فەرموودە (ضعيف) و لاوازەكانی بابەتی (قۆچ) و (قوربانی كردن) کامانەن؟

بسم الله الرحمن الرحیم
سوپاس و ستایش بۆ خواى گەورە وە درودو سڵاو لە سەر گیانى پێغەمبەرى خوا وە لەسەر خێزان و كەس وكارى ئیماندارو هاوەڵان و شوێن كەوتوانى تا رۆژى دوایى.

شاراوە نییە لە زانایان و فێرخوازانی زانستی شەرعی و بەڵكو لە لای هەندێكی تر لە موسڵمانانیش كە ژمارەیەكی یەكجار زۆر فەرموودەی (ضعيف) و لاواز و (موضوع) و هەڵبەستراو تێكەڵا بووە بە زۆرێك لە كتێب و بابەتە شەرعییەكان بە تایبەت كتێب و بابەتە فقهییەكان .
وە لەم بابەتەشدا (قوربانی كردن) ژمارەیەی زۆر فەرموودەی (ضعيف) و لاواز بە دی دەكرێت و بە داخەوە زۆرێك لە وتارخوێنەكان ئەم فەرموودانەش دەكەن بە بەڵگە و بۆ موسڵمانانی باس دەكەن ، هۆی ئەمەش ئەوەیە :
1 ـ جیاوازی نەكردن لە نێوان فەرموودەی ڕاست و فەرموودەی لاواز (عدم الفرق بين الـحديث الصحيح والضعيف) .
2 ـ گوێنەدان بە گێڕانەوەی فەرموودە (ضعيف) و لاواز و (موضوع) و هەڵبەستراوەكان ، ئەمەش لەبەر گوێنەدانە بەو فەرموودانەی كە هەڕەشەی زۆر تووند و سەختیان تێدایە بۆ ئەو كەسانەی كە فەرموودەی (ضعيف) و لاواز و (موضوع) و هەڵبەستراو دەگێڕنەوە و بۆ موسڵمانانی باس دەكەن !!!
عَنِ الْمُغِيرَةِ (رضي الله عنه) قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ () يَقُولُ : ((إِنَّ كَذِبَاً عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ ، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدَاً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)) صحيح البخاري رقم : (1291) .
واتە : درۆ كردن لەسەر من وەكو درۆكردن نییە لەسەر هیچ كەسێك ، هەر كەسێك بە ئەنقەست درۆیەك لەسەر من بكات ئەوا با جێگای خۆی لە ناو ئاگری دۆزەخدا خۆش بكات .
3 ـ بێ ئاگابوون لەو هەموو فەرموودە (صەحیح)انەی پێغەمبەر () كە پشت گوێ خراون و بۆ خەڵك باس نەكرێن !!! كەچی بەداخەوە دەبینی و دەبیستی حیكایەت و ریوایەتی لاواز و هەڵبەستراو و سەرسوڕهێنەر باس دەكەن !!!
جا بۆیە بە پێوستم زانی هەندێك لەو فەرموودە (ضعيف) و لاوازانەی كە لەم بوارەدا هەیە بۆ موسڵمانان بە گشتی و بۆ وتارخوێنەكانیش بە تایبەتی ڕوون بكەمەوە بۆ ئەوەی وریا و ئاگادار بن لە گێڕانەوەیان !!!
الأحاديث الضعيفة والموضوعة الواردة فـي الأضحية
احـذروهـا
* الأحاديث الضعيفة في فضل الأضحية :
1 ـ عن زيد بن أرقم (رضي الله عنه) قال : قال أصحاب رسول الله () : يا رسول الله ما هذه الأضاحي ؟ قال : "سنة أبيكم إبراهيم ، قالوا : فما لنا فيها يا رسول الله ؟ قال : بكل شعرة حسنة ، قالوا : فالصوف يا رسول الله ؟ قال : بكل شعرة من الصوف حسنة"(1).
2 ـ عن عائشة أن رسول الله () قال : "ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم ، إنـها لتأتـي يوم القيامة بقرونـها وأشعارها وأظلافها ، وأنَّ الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا"(2).
قال الترمذي : ويروى عن رسول الله () أنه قال في الأضحية لصاحبها : "بكل شعرة حسنة" ، ويروى : "بقرونـها"(3).
3 ـ عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : قال رسول الله () في يوم أضحى : "ما عمل آدمي في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلاَّ أن يكون رحما توصل"(4).
4 ـ عن علي (رضي الله عنه) أنَّ رسول الله () "يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها ، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه ، وقولـي : (إنَّ صلاتـي ونسكي ومحياي ومـماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) ، قال عمران بن حصين قلت : يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة أم للمسلمين عامة ؟ قال : لا بل للمسلمين عامة "(5).
5 ـ عن ابن عباس (رضي الله عنهـما) قال : قال رسول الله () : "ما أنفقت الورق في شيء أحب إلى الله من نحر ينحر في يوم عيد" (6).
6 ـ عن حسن بن علي (رضي الله عنهما) قال : قال رسول الله () : "من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لأضحيته كانت له حجابا من النار"(7).
7 ـ عن أبي هريرة (رضي الله عنه) مرفوعاً : "عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم" (8).
وفي لفظ : " استفرهوا ضحاياكم فإنها مطاياكم على الصراط" (9).

* الأحاديث الضعيفة في تفضيل الضأن أو الكبش :
8 ـ عن عبادة بن الصامت (رضي الله عنه) عن رسول الله () قال : " خير الأضحية الكبش الأقرن"(10).
9 ـ عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال : سمعت رسول الله () يقول : "نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن"(11).
وله طريق آخر بلفظ : جاء جبريل إلى النبي () يوم الأضحى فقال : "كيف رأيت نسكنا هذا ؟ قال : لقد باهى به أهل السماء ، واعلم يا محمد أن الجذع من الضأن خير من الثنية من الإبل والبقر ، ولو علم الله ذبحاً أفضل منه لفدى به إبراهيم عليه السلام"(12).
10 ـ عن أبي هريرة (رضي الله عنه) مرفوعاً : "عجب ربكم من ذبحكم الضأن في يوم عيدكم هذا"(13).
11 ـ عن أبي الأسود السلمي عن أبيه عن جده قال : "كنت سابع سبعة مع رسول الله () ، قال : فأمرنا أنْ نجمع لكل رجل منا درهماً ، فاشترينا أضحية بسبعة دراهم ، فقلنا : يا رسول الله لقد أغلينا بها ، فقال : رسول الله () "إنَّ أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها" ، وأمر رسول الله () فأخذ رجلٌ برِحلٍ ، ورجلٌ برِحلٍ ، ورجلٌ بيدٍ ، ورجلٌ بيدٍ ، ورجلٌ بقرنٍ ، ورجلٌ بقرنٍ ، وذبـحها السابعُ ، وكبرنا عليها جميعاً "(14).
وفي لفظ : "إنَّ أحب الضحايا إلى الله أغلاها وأسمنها"(15).
12 ـ عن عبد الله بن عمرو (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله () : "أمرت بيوم الأضحى عيدا جعله الله لـهذه الأمة ، قال له رجل يا رسول الله : أرأيتَ إنْ لـم أجد إلاَّ منيحة أنثى أفأضحي بـها ؟ قال : لا ولكن خذ من شعرك وأظفارك وتقص من شاربك وتحلق عانتك ، فذلك تـمام أضحيتك عند الله عز وجل"(16).

* الأحاديث الضعيفة في حكم الأضحية :
13 ـ عن جبلة بن سحيم : "أنَّ رجلاً سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي ؟ فقال : ضحى رسول الله () والمسلمون ، فأعادها عليه ، فقال : أتعقل ضحى رسول الله () والمسلمون"(17).
14 ـ وعن ابن عباس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله () : "الأضحى عليَّ فريضة وعليكم سنة"(18).
وفي لفظ : "كتب علي النحر ولـم يكتب عليكم ، وأمرت بصلاة الضحى ولـم تؤمروا بـها"(19).
وفي لفظ آخـر : "كُتِبَ عليَّ الأضحى ولـم يكتب عليكم ، وأمرت بصلاة الضحى ولـم تؤمروا بـها"(20).

* حديث ضعيف في الأضحية عن الـميت :
15 ـ رأيت عليا (رضي الله عنه) يضحي بكبشين فقلت : ما هذا ؟ فقال : "إنَّ رسول الله () أوصانـي أن أضحي عنه ، فأنا أضحي عنه"(21).

* ومن الأحاديث الضعيفة في الأضحية :
16 ـ "الضحايا إلى هلال الـمحرم لمن أراد أن يستأنـي ذلك"(22).
17ـ عن ابن عباس (رضي الله عنه) مرفوعاً : "نهـى أنْ يُضحَّـى ليلاً"(23).
18 ـ عن علي (رضي الله عنه) مرفوعاً : "نسخ الأضحى كل ذبح "(24).
19 ـ عن جابر بن عبدالله )رضي الله عنه) قال: " ضحى رسول الله () بكبشين في يوم العيد ، فقال حين وجههما: [إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ] (إلى آخر الآية) "(25).

----------------------------------------
(1) (موضوع) ، ضعيف سنن ابن ماجه رقم : (3127) وضعيف الترغيب والترهيب رقم : (672) وسلسلة الأحاديث الضعيفة رقم : (527) .
(2) ضعيف الترغيب والترهيب رقم : (671) .
(3) ضعيف سنن الترمذي رقم : (1493) والسلسلة الضعيفة : (526) وضعيف الـجامع الصغير رقم : (5112) .
(4) الضعيفة رقم : (525) وضعيف الترغيب والترهيب رقم : (673) وضعيف الـجامع رقم : (5113) .
(5) (موضوع) ، السلسلة الضعيفة رقم : (528) وضعيف الترغيب والترهيب رقم : (674) و (675).
(6) (ضعيف جداً) ، السلسلة الضعيفة رقم : (524) وضعيف الـجامع رقم : (5028) .
(7) موضوع ، السلسلة الضعيفة رقم : (529) وضعيف الـجامع رقم : (5679) وضعيف الترغيب والترهيب رقم : (677).
(8) ( لا أصل له بهذا اللفظ ) ، السلسلة الضعيفة رقم : (74) .
(9) (ضعيف جداً) ، السلسلة الضعيفة رقم : (1255) و (2687) وضعيف الـجامع رقم : (824).
(10) ضعيف أبـي داود رقم : (3156) وضعيف الجامع الصغير رقم : (2881) ضعيف سنن الترمذي رقم : (1517) ومشكاة الـمصابـيح رقم : (1641) وضعيف الترغيب والترهيب رقم : (679).
(11) ضعيف سنن الترمذي رقم : (1499) ومشكاة الـمصابـيح رقم : (1468) وضعيف الجامع الصغير رقم : (5971) وإرواء الغليل رقم : (1143) .
(12) (متفق على ضعفه) ، سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم : (64) .
(13) (موضوع) ، السلسلة الضعيفة رقم : (2261) وضعيف الـجامع رقم : (3671).
(14) السلسلة الضعيفة رقم : (1678) وضعيف الـجامع رقم : (1398).
(15) ضعيف الـجامع رقم : (1362) .
(16) ضعيف أبـي داود رقم : (2789) وضعيف النسائي رقم : (4365) ومشكاة المصابـيح رقم : (1479) .
(17) ضعيف سنن الترمذي رقم : (1506) .
(18) ضعيف الـجامع رقم : (2285) .
(19) مشكاة الـمصابـيح رقم : (5775) .
(20) ضعيف الـجامع رقم : (4164) ، وسلسلة الأحاديث الضعيفة : (6 / 492 ـ 493) .
(21) ضعيف أبـي داود رقم : (2790) وضعيف سنن الترمذي رقم : (1495) .
(22) السلسلة الضعيفة : (4106) وضعيف الـجامع رقم : (3595).
(23) (موضوع) ، سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم : (4711).
(24) (ضعيف جداً) ، السلسلة الضعيفة رقم : (904) .
قال الإمام الألبانـي رحمهُ الله : (من آثار هذا الحديث السيئة أن تركت سنن صحيحة مشهورة منها العقيقة فقد روى البخاري وغيره من حديث سلمان بن عامر الضبي مرفوعاً قال : "مع الغلام عقيقة فاهرقوا عنه دماً " .
(25) ضعيف أبـي داود رقم : (2795) وضعيف سنن ابن ماجه رقم : (3121) .

سەردان: ٢,٨٦٣ بەش: قوربانى كردن